جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

مَجمع الإجازات يوثّق أهمَّ نصوص الإجازات من أكابر مشايخ الشيعة بنسخة فريدة

2016-5-09

يوثِّق كتاب " مَجمع الإجازات ومنبع الإفادات " للشيخ محمد باقر ابن الشيخ محمد تقي آقا النجفي الإصفهاني الشهير بـ " ألفت "  أهم نصوص الاجازات من اكابر مشايخ الشيعة وبنسخة فريدة وهو الإصدار الخامس من سلسلة "نصوص تراثية" التي سبق وأطلقتها مؤسسة دار التراث في النجف الأشرف .
وقال حسن الأعسم م. العلاقات العامة والإعلام في المؤسسة : " لهذا الكتاب أهمية بالغة كونه يتضمن مادة علمية تأريخية جمّة فيها تراجم ذاتية مستقلة للعلماء وبيان مكانتهم العلمية وتواريخ ولاداتهم و وفياتهم وأسماء مؤلفاتهم وأساتذتهم وتلامذتهم ومكان حياتهم ودراستهم وغيرها من المواد العلمية الهامة " ، مشيراً الى ان " ان اهمية الكتاب تكمن كذلك في كون النسخة الفريدة له وصلت بخط عالم رجالي كبير ببلوغرافي وهو العلامة المتتبع الشيخ علي بن محمد رضا آل كاشف الغطاء " . 
واضاف : " يقع الكتاب في 735 صفحة من القطع الوزيري بجزئين ، من تحقيق الاستاذ مهدي الرضوي ، جمع فيه المؤلف أهمَّ نصوص الإجازات المعروفة وغير المعروفة من أكابر مشايخ الشيعة والتي صدرت عن اعلام الطائفة لتلامذتهم ولمن قرأ عليهم الكتب ، ومن استجازهم في الرواية ومن اعلام عصرهم كالشيخ المجلسي والسيد عبد الله شبر والشيخ يوسف البحراني وغيرهم " ، مبيناً ان " الإجازات بلغت في هذا الكتاب نحو مائة وعشرين إجازة تم جمعها خلال اربع سنوات بين سنة 1320هـ إلى 1324هـ في مدينة النجف الأشرف " .
يذكر ان مؤسسة دار التراث أطلقت سلسلة اصدارات تُعنى بشؤون حفظ وتوثيق ونشر النصوص التراثية بعنوان "نصوص تراثية" .

 

 

 

 

Please reload