جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

رئيس مؤسسة دار التراث يلقي محاضرة تراثية فنية في كلية التربية بجامعة الكوفة

2015-11-22

 

نظّم منتدى ابن سينا للفكر والثقافة والفنون التابع لجامعة الكوفة محاضرة تراثية فنية إحتضنتها كلية التربية المختلطة بإستضافة رئيس مؤسسة دار التراث السيد حسن الموسوي البروجردي .
وقال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في المؤسسة : " ضمن أطر التعاون الثقافي المشترك الذي تسعى له المؤسسة مع مختلف الجامعات ، تم تلبية الدعوة المقدمة من إدارة منتدى ابن سينا للفكر والثقافة والفنون التابع لجامعة الكوفة للمشاركة بإلقاء محاضرة تراثية بإستضافة رئيس المؤسسة السيد حسن الموسوي البروجردي والتي احتضنتها قاعة كلية التربية المختلطة في الجامعة " . وأضاف الأعسم : " سُبقت المحاضرة بكلمة لعضو المنتدى الثقافي الدكتور علي الحجي الذي أثنى على مبادرة مؤسسة دار التراث كما قدّم عرضاً مجملاً عن أبرز أنشطتها وفعالياتها كما كانت كلمة لعميد الكلية الدكتور باسم جريو الذي رحّب بأولى مشاركاتها مؤكداً على ضرورة التعاون الثقافي المشترك بين الجانبين شاكراً المؤسسة على إستجابتها لطلب الكلية وتنظيم المحاضرة التراثية " .

من جانبه أشار المحاضر السيد حسن الموسوي البروجردي الى ان " المحاضرة حملت عنوان (ما بعد الخط الكوفي) تم خلالها التطرق الى إبداع الخطوط بأنواعها الستة (الأقلام الستة) ونفي ما كان شائع ومتداول بأن الخطاط المعروف بـ (ابن مقلة) هو من استخرج هذه الأقلام من الخط الكوفي بينما تشير المصادر القديمة جداً الى خلاف ذلك؛ والهدف من المحاضرة هو تبيان كيفية إستقراء المصادر التراثية القديمة لإثبات او نفي موضوع معين " .

وأضاف البروجردي : " كما جرى الحديث خلال المحاضرة حول دور أمير المؤمنين (عليه السلام) في مجال الخط وتطويره وبيان النصوص المهمة والمعتبرة التي حثَّ من خلالها الإمام (عليه السلام) على تحسين الخط وبيان أهم القواعد الأساسية .

 

 

 

Please reload