جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

في النجف : توثيق وفهرسة اكثر من 80 مخطوطة نفيسة تعود للقرون الهجرية الأولى

2016-8-20

يقدم كتاب فهرس مخطوطات مكتبة كاشف الغطاء العامة الصادر عن مؤسسة دار التراث في النجف الأشرف فهرسة علمية تفصيلية للمخطوطات المحفوظة في تلك المكتبة العامرة من خلال تحقيقها وتتبعها من قبل المحقق حجة الإسلام السيد حسن الموسوي البروجردي .


ويبين المؤلف خلال مقدمته للكتاب : " ان هذا الفهرس هو فاتحة للنشاط العلمي في مدينة النجف الأشرف بما فيها من مكتبات ومعاهد وجامعات وما احتوت من الذخائر العلمية والكنوز الفريدة مالم يتصوره أو يدركه الباحثون والمحققون ومن خلال طباعة هذا الفهرس العلمي والتفصيلي سيفتح آفاق جديدة للباحثين التراثيين لا سيما في تأريخ أسرة آل كاشف الغطاء حيث ان المكتبة زاخرة بمؤلفات الأسرة أو وقفياتهم أو تملكاتهم أو خطوطهم أو تواريخهم على بعض المخطوطات " ، مشيراً إلى أن " مكتبة الإمام كاشف الغطاء العامة تحتوي درر المخطوطات ومملوءة بالنفائس ولعلها تعد من أنفس مخطوطات النجف الأشرف بل العراق كله " .
من جانبه يشير الأمين العام للمكتبة سماحة الشيخ شريف حفظه الله تعالى وهو نجل المرجع الشيخ محمد حسين آل كاشف الغطاء قدس سره إلى أن : " فهرسة خزانة المكتبة هي رغبة شديدة لوالدي وجدي (رحمهم الله) لما تضمه من تراث نادر وارتأينا أن نفهرسها فهرساً تفصيلياً بما يناسبها لاحتوائها على أمهات الكتب سواء على صعيد المخطوطات أو المطبوعات بكلا قسميه الحجري والحرفي وشاء الله تعالى أن يجعل هذا الفهرس على يد المحقق سماحة السيد حسن الموسوي البروجردي والذي سعى بفهرس خزانة المكتبة التي تم منه الجزء الاول من المصاحف الشريفة والتفسير والأدعية " .


ويقع الكتاب المذكور في 225 صفحة من القطع الوزيري، تم ترتيب الفهرس كما هو مرتب في أصله على المواضيع والتي تم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام الأول فهرس المصاحف الشريفة والثاني فهرس تفسير القرآن وعلومه والثالث فهرس كتب الأدعية والزيارات .


فيما ارتأى المؤلف أن يكون منهجه في الفهرسة كباقي فهرسة الفهارس العلمية التفصيلية في ذكر التعريف بالكتاب (ببلوغرافيا) من ذكر إسم الكتاب وموضوعه ولغته والتعريف بفصوله وأبوابه وبيان ما فيه من آراء وتفصيل وإيجاز واستدلال وجمع وكذا إسم المؤلف وتأريخ وفاته . كما يذكر المؤلف التعريف بالمخطوطة بذكر شيء من أولها وشيء من آخرها ونوع الخط وذكر الناسخ وتأريخ النسخ والبلد الذي استنسخت فيه ومقاييس المخطوطة وغيرها من التفاصيل .


هذا وضمّن المؤلف الثلث الأخير من كتابه بعرض نسخ مصورة من نفائس المخطوطات أعدها كنماذج والتي بلغت 83 مخطوطة مصورة بدقة عالية وبطباعة ملونة وتم تخصيص ورق مميز لتتناسب مع وضوح الصورة وملمسها .

يذكر أن مؤسسة دار التراث في النجف الأشرف أطلقت سلسلة متخصصة لحفظ وتوثيق ونشر المخطوطات والوثائق التراثية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Please reload