جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

العتبة العلوية المقدسة تصدر مختلف الدراسات التخصصية البحثية لنشر مبادئ آل البيت الأطهار(ع)

2016-8-14

أنجزت شعبة البحوث والدراسات التابعة الى قسم الشؤون الفكرية والثقافية تأليف وطبع واصدار ونشر العديد من الكتب والبحوث في مختلف العلوم العقائدية والعلمية والفقهية والدينية والفكرية من خلال العمل في رحاب مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)، اضافة الى مساهمتها في اعداد واقامة مختلف الندوات والبرامج في مختلف المجالات .
وصرح الشيخ مهند طاهر الخاقاني مسؤول شعبة البحوث والدراسات للمركز الاعلامي للعتبة المقدسة في معرض توضيحه لعمل الشعبة وكوادرها التخصصية " تعد الشعبة من الشعبة المؤسسة حديثا لكن عملها واسع ومتعدد الأوجه والنشاطات ".

 

وأضاف" من جانب يشتمل عملها على التأليف وإعداد الدراسات والكتب وقد اصدرنا خلال السنة الماضية جملة من المؤلفات منها كتاب (الإمامة .. الحقيقة والمسار) ، وكتاب (ظاهرة التكفير عند بعض المسلمين )، و(أهل البيت في نهج البلاغة ) ، و(شبهات في الطريق)، وجملة من الاصدارات لباحثين من خارج العتبة المقدسة بالاضافة الى 10 مؤلفات اعدت للطبع بالاضافة الى مجموعة من النشاطات معدة ومهيئة بانتظار لجنة السلامة الفكرية للموافقة عليها".

وتابع" لدينا كذلك جملة من النشطات منها إعداد موسم ثقافي يتناول موضوعات لم يكن ميسرا تناولها بالصورة المؤلفة منها اعداد موسم في ذكرى شهادة الامام الكاظم مهرجان يركز على جوانب مهمة من سيرته  (عليه ) وذلك في ذكرى شهادته واستمر لمدة 6 أيام ، كذلك عملنا على اعداد ندوة فكرية تخصصية في ذكرى شهادة الامام الصادق عليه السلام  والمساهمة في برنامج المحافظة على الرمزية للعمارة في العتبة المقدسة وكذلك متابعة ومراقبة برنامج الرمزية في مشروع صحن فاطمة والاعداد والمشاركة في برنامج السعي لإدخال محافظة النجف ضمن التراث العالمي وذلك أملٌ ننشهده لما لهذه المدينة المقدسة من اهمية تاريخية وحضارية ودينية وثقافية ولما لها في الشعور والوجدان الإسلامي والشيعي من أهمية بالغة وهو عمل محور لنشاطاتنا نأمل انجازه ويلبي الطموح بجهود الخيرين لما هو حق لهذه المدينة المباركة ".

 

وأشار " لدينا مشروع لمسابقة قرآنية بحثية لعموم العراق بحثية وأخرى في نهج البلاغة ونحن في طور إعداد مسودة برنامج برامج وحدة الصحيفة السجادية وهي وحدة استحدثت حديثا ستدخل بنشاطاتها في العتبة قريبا ".

 

 

Please reload