جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

تعرف على أقدم 5 نسخ للقرآن

 

لم يترك علماء المسلمين ناحية من نواحي القرآن الكريم إلا أشبعوها بحثاً وتمحيصاً، وألّفوا في ذلك مؤلفات قيمة في التفسير، والقراءات وما يتعلق بها من علوم.
حيث لم يلق كتاب في الدنيا مثل ما لقي القرآن من عناية ورعاية وحفظ، وعنيت الأمة الإسلامية بكتاب الله عناية فائقة من لدن رسول الله (ص) إلى يومنا هذا، فقد حفظت لفظه، وكشفت عن معانيه، وأفنى رجال أثبات مخلصون أعمارهم في البحث والدراسة فيه، وفي الكشف عن أسراره.

ولم يترك علماء المسلمين ناحية من نواحي القرآن الكريم إلا أشبعوها بحثاً وتمحيصاً، وألّفوا في ذلك مؤلفات قيمة في التفسير، والقراءات وما يتعلق بها من علوم كعلم الرسم والضبط والفواصل (عد الآيات) والوقف والابتداء، وتوجيه القراءات، وألفوا في فضائل القرآن وآداب تلاوته، وأحكام القرآن، وفي الناسخ والمنسوخ، وأسباب النـزول، وفي إعجاز القرآن، وغريبه، وإعرابه، وقصصه، وفي أمثاله وأقسامه.. إلخ.

كما أجريت دراسات وأبحاث لمعرفة أصول الكتابة النصية للقرآن ونسخ القرآن الكريم وفي أي قرن تمت..

 

تعرّف على أقدم 5 مخطوطات للقرآن الكريم، يعود تاريخها للسنوات الأولى من الهجرة؛ أي قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة..

 

مخطوطة كهوف الضالع - اليمن

وجدت هذه المخطوطة في أحد الكهوف الحبلية جنوب المدينة "نُسخت بيد الفقير إلى الله عام 200 هجرية"، يعود عمر المخطوطة 1236 عاماً.

 

مخطوطة ولاية بادن الألمانية – ألمانيا

وجدت هذه النسخة في مكتبة الجامعة بخط اليد تعود للقرن السابع الميلادي، ووصلت المخطوطة الى مكتبة الجامعة عام 1864 عندما اشترت الجامعة جزءاً من مجموعة الكتب الخاصة بالقنصل البروسي يوهان غوتفريد فيتس شتاين، ويعود عمرها 1366 عاماً.

 

المخطوطة الأندلسية - تايلند

توجد المخطوطة بمدينة ناراتيوات جنوب تايلند، أندلسية الأصل وتعود إلى "عبد الرحمن الغافقي "أمير الأندلس هو أحد أبرز القادة العسكريين في التاريخ العربي تولى حكم الأندلس سنة 732 ميلادي.

 

مخطوطة الجامع الكبير – اليمن

وجدت هذه المخطوطة أثناء أعمال ترميم الجامع الكبير بصنعاء إثر سقوط أمطار غزيرة عام 972، ويعود عمر المخطوطة 1344 عاماً، وهذه المخطوطة جاءت من 800 مصحف يرجع تاريخها الفترة بين القرنين الأول والخامس للهجرة.

 

مخطوطة جامعة برمنغهام البريطانية – بريطانيا

تعتبر هي المخطوطة الأقدم في العالم ويعود عمرها 1370 عاماً، ويرجع كتابها لأحد الصحابة أو الجيل الأول للتابعين من كتبها، وتتكون المخطوطة "من أوراق الرق" وتضم أجزاء من السور رقم 18 إلى 20 وكتبت باستخدام أقدم الخطوط العربية وهو الخط الحجازي.

الكلمات الدّالة:

Please reload