جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

بمشاركة مدير دار الخط العربي.. اتحاد الأدباء بالنجف يقيم محاضرة حول المخطوطات

2016-4-10

 

أقام اتحاد الادباء والكتّاب في النجف الأشرف محاضرة بعنوان : " المخطوطات : أضرارها .. طرق معالجتها) باستضافة الباحثين الخبير في المخطوطات صلاح الخاقاني ومدير قسم دار الخط العربي في مؤسسة دار التراث بمدينة النجف الأشرف الخطاط علي الحساني .
 و أدار الجلسة الاديب الأستاذ احمد المحنة التي بدأها بمقدمة حول التعريف بالمخطوط وأهميته . 
بعدها افتتح المحاضرة الخطاط علي الحساني بمقدمة حول تاريخ الخط العربي وأهم الخطاطين الذين برعوا في هذا المجال كما تطرق خلال ورقته البحثية الى كيفية معرفة عمر المخطوط من خلال نوع الخط المستخدم مستعرضاً عدد من العيّنات منذ القرن الاول الهجري الى القرن الثاني عشر .
فيما تحدث الباحث صلاح الخاقاني عن كيفية الحفاظ على المخطوطات مشيراً الى أهم الطرق لمعالجة المتضرر منها وذلك من خلال عرض نماذج لطرق العمل والأسس لترميم وصيانة المخطوطات والاجواء المناسبة لحفظها .
من جانبه أكد أمين الشؤون الإدارية والمالية في إتحاد الادباء والكتّاب في النجف احمد الموسوي: " لا يخفى ان النجف الأشرف حاضنة للثقافة وتملك العديد من المخطوطات المهمة في الثقافة الإسلامية والثقافة النجفية بالخصوص وكثير من هذه المخطوطات لم تجد طريقها للتحقيق كي تكون في متناول يد القارئ " .
وأضاف الموسوي : " هذه المخطوطات في كثير منها تحتاج الى ترميم وقد تتعرض الى التلف لذا نهدف اليوم من خلال تنظيم هذه الأمسية ان نسلط الضوء على هذه القضية وان نلفت نظر المعنيين لهذا الامر كي ينتبهوا لهذه المخطوطات وان يعالجوها ويحاولون انقاذها من التلف والضياع من أجل تقديمها الى الباحثين والمعنيين للتحقيق والطباعة لتجد طريقها الى القارئ والباحث " .
هذا وتخللت المحاضرة طرح العديد من المداخلات من قبل الحاضرين التي قُدمت الى الباحثين .

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload