جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

خطاط فلسطینی یکتب مصحفاً ضخماً بالخط العثماني

2016-1-01

 

يکتب فنان الخط الفلسطینی "هاشم کلوب" واحدة من أضخم نسخ المصحف الشریف بالخط العثمانی.
وأفادت وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة(إکنا) أنه قام فنان الخط الفلسطینی "هاشم کلوب" البالغ من العمر56 عاماً، بقضاء ما یقرب من ستة أشهر فی نسخ أکثر من نصف القرآن الکریم، على أوراق کبیرة، تمهیداً لنسخ المصحف کاملاً، على ورق یبلغ طول الواحدة متراً کاملاً، وعرضها 70 سنتیمتراً لیخط واحدة من أضخم نسخ المصحف الشریف.
وتُعتبر هذه النسخة تجربة کلوب الثانیة، حیث نسخ منذ نحو ست سنوات، مصحفاً بلغ طوله 70 سنتمتراً، وعرضه 50 سنتمتراً، فیما استمرت مدة نسخه نحو خمس سنوات.
ونقلت وکالات أنباء عن کلوب قوله: إنّ "نسخ المصحف لیس بالشیء السهل، رغم المتعة التی أشعر بها"، مشدّدًا على ضرورة أن "یکون الإنسان دقیقًا لأقصى درجة"، وأنّه یمارس هوایة "التّخطیط" کمصدرٍ للرّزق، إذ یعمل فی کتابة لوحاتٍ "جداریة" مدرسیة؛ مُشیرًا إلى أنّ "إعادة نسخ المصحف على أوراقٍ کبیرة الحجم، أمرٌ "مُکلف للغایة من الناحیة المادیة، إذ یبلغ ثمن اللوحة الواحدة ربع دولار، ناهیک عن شراء أقلام التخطیط الخاصة بالعمل".
وأضاف أنه اعتمد فی نسخة للقرآن على "الخط العثمانی"، آملًا أن ینهی خطّ المصحف بشکل کامل منتصف العام القادم"، مشیرًا إلى أنّه "سیقدّمه هدیة إلى الجامعة الإسلامیة فی غزة".

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload