جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

قريباً...ازاحة الستار عن مخطوطة قرآنية نفسية في ايران

2016-4-29

أشار المدير التنفیذی لمؤسسة الإبداعات الفنیة التابعة للعتبة الرضویة المقدسة إلی أن المخطوطة القرآنية النفسية بخطّ الخطاط الإیرانی الشهیر "بایسنقر میرزا" جاهز للتوقیع.
وفی حوار خاص مع وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إکنا) قال "علی ثابت نیا"، بخصوص المخطوطة القرآنية النفيسة بخط الخطاط الايراني الشهير "بایسنقر ميرزا" إن هذه المخطوطة قدتم إصدارها أخیراً من قبل دار الطباعة والنشر التابعة للعتبة الرضویة المقدسة، ومن المقرر أن یتم توقیعها مایو / أیار المقبل في العاصمة الإیرانیة طهران.
وأضاف أنه قدتم إصدار کتيب حول هذه المخطوطة القرآنية باللغتین الفارسیة والإنجلیزیة، وقد تم فيه تقديم معلومات موجزة ومفیدة حول هذه المخطوطة النفيسة ومواصفاتها.

وعن میزات المخطوطة القرآنية بخطّ "بایسنقر میرزا"، قال المدير التنفیذی لمؤسسة الإبداعات الفنیة التابعة للعتبة الرضویة المقدسة إن من میزات هذه المخطوطة هي أنه بإمکان الباحثین مراجعتها لإنجاز وإکمال مشاریعهم البحثیة، وکذلک أن غلافها المذهب قدتم إعداده یدویاً من قبل الفنّان الإیرانی الشهیر "شهاب متین".

وأشار إلی أن الحجم الرئیسی لهذه المخطوطة القرآنية یبلغ ۱۰۵ × ۱۸۵ سم ولذلک کانت هناك مشاکل في طباعتها، فتم إصدارها في أبعاد مخطوطة قرآنية لـ"إبراهیم سلطان" أی ۵۰ × ۷۰ سم.

ویذکر أن بایسنقر میرزا یعدّ من أبرز الخطاطین فی خطي "المحقق" و"الثلث"، وتلمذ فی الخطوط الستة عند شمس الدین محمّد بن حسام هروی المعروف بشمس بایسنقری. وهو کاتب أکبر مصحف مخطوط فی العالم قدتمت کتابته في أبعاد ۱۸۰× ۱۰۵ سم، ویعتبر ضمن الأعمال النفيسة التی یحتوی علیها قسم المخطوطات للعتبة الرضویة المقدسة.

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload