جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

مکتبة العتبة الرضویة تضمّ مصحفاً نفیساً في کل صفحة منها 11 سطراً

ضمّت المکتبة المرکزیة للعتبة الرضویة المقدسة بمدینة مشهد شمال شرق ایران مصحف نفیس في کل صفحة منها 11 سطراً.


وأفادت وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إکنا) أن هذا المصحف النفیس یتمیز بمیزات فریدة من نوعها منها إنتظام ملفت للنظر فی الحروف والکلمات نظیر مجي الحرف الأول من السطر الأول فی بدایة السطر الـ11، والحرف الأول فی السطر الثاني في بداية السطر الـ10 و...
وقال نائب دائرة المخطوطات فی منظمة المکتبات والمتاحف ومرکز الوثائق فی العتبة الرضویة المقدسة، الشیخ "محمد حسن نوری نیا"، إن هذه النسخة القرآنیة تتمیز بإستخدام أسلوب فرید من نوعه في الکتابة وتنظیم الحروف والکلمات.

وأشار إلی أن کاتب المصحف هو "علی بن أبی طالب مدرس الهمدانی" الذی کتبه عام 1927م، مضیفاً أن قدتم وقف المصحف عام 1939م من قبل "محمد شجاعی الهمدانی" إلی العتبة الرضویة المقدسة.

واعتبر أن هذا المصحف النفیس قدترجم إلی اللغة الفارسیة، لافتاً إلی أن المصحف له میزات ملفتة للنظر منها أن نصّه کتب بخط النسخ وترجمته الفارسیة کتبت بخط النستعلیق، وإختیار ورقة مصنوعة من قمیص ثمین یدعی "تیرمه" لکتابة الآیات.

 

وأضاف أن هذا المصحف مع ترجمته قدکتب فی 392 ورقة عرضها 15 سم وطولها 22.5 سم، مشیراً إلی أن المصحف له میزات أخری کإستخدام غلاف زیتی له قدصنع فی القرن الـ14 للهجرة القمریة.

 

 

Please reload