جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

اشکالیة الحفاظ علی المدینة القدیمة و توسعة العتبة العلوية المقدسة

فی لقاء نادر و جمیل مع سماحة الامام السیستانی سالته عن رأیه فی هذا الموضوع و تقویمه لما طرح من اراء اجاب سماحته بحدیث لا أحفظ نصه و لکن فحواه ان النجف منذ نشوئها و الی الیوم مدینة علم هویتها الأساسیة أنها مدینة علم فیجب المحافظة علی کل ما یؤید هذا المعنی و یعزز هذه الهویة...

لمدینة النجف الاشرف خصوصیة متمیزة بل و متفردة دون غیرها من المدن و علی رأی الخبراء هی من المدن التأریخیة العریقة الباقیة المحافظة علی شکلها و نسیجها و ربما تکون الأخیرة.

ان مراحل تاریخ الانشاء و توسیع المدینة عمرانیاً واضحة جداً متمثلة بالأزقة الدائریة حول الحرم الشریف التی هی علی شکل حلقات متزایدة الاقطار عن المرکز الذی هو المرقد الشریف وصولاً الی السور الاخیر الذی أزیل جزء کبیر منه فی العهد الملکی و أجهز النظام السابق علی ما تبقی منه بوحشیته التی استهدفت المکان و الإنسان، و بقی جزء صغیر فی شارع السدیر الحالی ساعده علی البقاء انه مختلف بین دکاکین هذا الشارع من جهة و من مدرسة الخورنق و أبنیة خاصة من الجهة الاخری، کل حلقة من هذه الحلقات تمثل حقبة زمنیة معینة سور الصحن الشریف هو الاول و سور النجف کان الاخیر و ما حوته المدینة بینهما من نسیج شرقی ضم کل بیوتها و ازقتها الملتویة بعفویة و لوظائف مختلفة، أسواقها، و قبل کل هذا جوامعها و مکتباتها و مدارسها الکثیرة المنتشرة فی هذا النسیج التی فیها من القدم و الاهمیة ما لایمکن تصوره ضم بیوت شخصیاتها علی تعاقب الاجیال، فمن النادر ان یخلو زقاق من بیت مرجع کبیر او فیلسوف نحریر او شاعر أتعب من جاء بعده کما زارتها و استوطنتها شخصیات عالمیة و من جمیع بقاع الارض و شهدت محافلها اجتماعات و مؤتمرات و احداث جسام کان لها الاثر الهام فی تاریخ المنطقة و شعوبها.

ان مسیرة الف عام حافلة کانت جدیرة بأن تترک اثارها الرائعة فهی اذا مدینة عالمیة تقف متوازیة و فی الطلیعة مع حواضر الاسلام الهامة فهی مهوی افئدة المؤمنین و مثوی امیرهم، مدینة العلم و عرین المرجعیة العلیا للمسلمین بلا منازع.

و عبر تأریخها الطویل کان لها موقفها المعارض من السلطات الغاشمة اذ حکمت نفسها بنفسها فترات لیست بالقصیرة، و علی ثراها سالت دماء المجاهدین و الابریاء غزیرةٍ غزارة الایمان فی صدور ابنائها واسمة جدرانها و طرقاتها لتکتب صفحات قانیة لا یمحوها تعاقب الایام.

لهذه الاسباب مع تفاصیل اخری دقیقة ظهر فریق کبیر من ابناء المدینة و من خارجها من مؤرخین و مهندسین و مثقفین باختصاصات شتی داعین الی الحفاظ الکامل علی المدینة القدیمة معتبرین کل حجر فیها تاریخ وتراث لاینبغی التفریط به بل ذهبوا الی اکثر من ذلک حین طالبوا بإعادة ما أزیل سابقا علی عهد النظام البائد الی وضعه السابق کی یتکامل النسیج. هنا برز فریق اخر باتجاه معاکس تماما مطالبین بالإزالة الکاملة لکل ما هو داخل السور القدیم و اعادة التصمیم وفق الرؤی الحدیثة و الوظائف الجدیدة عادینَ ان کل ما موجود خرائب و ابنیة آیلة الی السقوط و ان الواقع سیغیر کل شیء اذ ستنقلب هذه الابنیة الی اخری جدیدة و لکن وفق رویة مالکیها و لیست وفق مخطط مدروس الامر الذی سیخلف فوضی و عشوائیة کبیرة و هو الامر الذی بانت طلائعه بل بدأ یستشری و یستفحل بسرعة کبیرة ... اما الرأی الثالث فهو الوسط بین الرأیین اذ یطالب بالتحدیث و الحفاظ فی وقت واحد.

هنا تقف العتبة العلویة بین هذه الاراء لتتلمس طریقها وسط التقاطعات و التوافقات سیما و ان مشاریعها تصطدم بشکل او باخر مع کثیر من هذه الاراء و هی المعنیة الاولی فی هذا الموضوع ...

و لحل هذه الاشکالیة کان لابد من استمزاج اراء علیة القوم من المهتمین و من کبار المختصین للخروج برأی حصیف و قرار قاطع ذلک ان مرحلة الدراسة و اعداد التصامیم هی اهم المراحل اذ لابد من ان تدری ما ترید و أین تضع موضع قدمیک  لیکون القرار حکیما و تشرع بعدها بخطی واثقة لا یشوبها تردد ولا یعتربها کلل.

لقد التقیت بالکثیر من شخصیات المدینة فألفیتهم و قد تراوحت اراؤهم بین یائس من امکانیة عمل شیء ناظراً الی الامور باحباط شدید و ان القرار بید من لا یعیر اهتماماَ لهکذا موضوع بل حتی لا یهمه امر العتبة و تطویرها و توسعتها او امر المدینة و حضارتها و آخرون و صلوا الی درجة السخط و الغضب حتی انک لا تستطیع ان تفتح معهم موضوعاً کهذا ولکنی بحمدالله تعالی استطعت ان اصل الی اهم هذه الشخصیات لأوفق فی الوصول الی الکلمة العدل و الرأی الفصل من سماحة الامام المرجع الاعلی السید علی الحسینی السیستانی، کنت ارید ان اعرف رأیه الشخصی و الی ای الاراء یمیل و لم ینقضِ عجبی و انا اری سماحته یخوض فی تفاصیل دقیقة فی هذا الموضوع، و فحوی رأیه (دام ظله): ان النجف مدینة علم هویتها اختصاصها انها مدینة علم فهی بکل ما تحوی من مساجد، و مکتبات، و برانیات علماء و طلبة، و مقابر کلها أماکن للدرس، بنیت المدینة علی اساس انها مدینة علم فیجب تعزیز هذا المعنی و المحافظة علی اماکن الدرس هذه و حین علم سماحته ان لابد من الازالة لبعض الاماکن لأغراض التوسعة و الامر ضروری و ربما اجباری و لیس اختیاری کان جوابه ان کان لابد من ذلک فیجب ان تکون الازالة علی قدر الواجب فعلاً مع عدم التجاوز علی الاساسیات و هی ان هناک اماکن لا یمکن التلاعب و المساس بها علی الاطلاق. و فی مناسبة اخری کانت هناک کلمة مهمة لسماحة السید متحدثاً عن عمارة مدن العتبات المقدسة قال: لا یکفی عذراً ان تکونٍ هناک بعض الاماکن الایلة للسقوط سبباً للازالة بل یجب ان ترمم و تعود للحیاة ...

و فی مناسبة ثالثة أکد سماحته علی هذا المعنی اذ اضحی العمل جاریاً الان لضم مقبرة وادی السلام الی قائمة التراث الانسانی العالمی (الیونسکو) و کان من المزمع ان یضم مبنی العتبة الحالی الی هذه القائمة و قد توقف القائمون علی هذا العمل عن البت برأی او حتی اکمال النقاش فیه بعد ادعاء احد الاساتذة ان المرجعیة العلیا لا توافق علی هذا الموضوع و حینما استفسرت من سماحته قال ان المرجعیة تشد علی ایدی القائمین بهذا العمل و تدعو لهم بالتوفیق و النجاح ... اضافة الی ذلک فقد علمت ان المرجعیة العلیا دعت الی ذلک فی وقت سابق  عندها ارسلت رسالة الی الاساتذة المجتمعین لمناقشة هذا الموضوع و اعلمتهم برای سماحة المرجع الاعلی و قد کان فرحهم کبیراً و استأنف العمل و علی حد علمی انه قد قطع مراحل جیدة حتی الان، ولاهمیة هذا الموضوع انقل ما نشرته سابقاً فی جریدة الصباح لتکون رؤیة المرجعیة واضحة لکل المهمتین (( مدینة النجف القدیمة ام عاصمة الثقافة الاسلامیة ...

کثر الحدیث و الجدل عن اعادة اعمار مدینة النجف القدیمة (حدود سور المدینة القدیمة) هناک من یطلب بازالة المدینة القدیمة بالکامل و اعادتها بتصمیم حدیث متخذا مما جری علی مدینة الرسول(صلی الله علیه و آله) من ازالة عمارتها القدیمة و تحدیث المسجد النبوی مثلا داعما لرایه، رای اخر یطلب بقاء کل شی معتبرا ان کل حجر فی هذا المکان هو تاریخ و تراث لا ینبغی التفریط به بینما یاتی الرای الثالث وسطا بینهما مطالباً بابقاء و ترمیم کل ما یمکن ابقاؤه بل یطالب باعادة مبانٍ تمت ازالتها فی زمن النظام السابق لاهمیتها و قدسیتها العالیة لکنه فی الوقت نفسه لایمانع بازالة غیر المهم من اجل فک الإختناق فی المدینة و تأدیه الوظیفة الاساسیة و هی وصول الزائر الی حرم الامام (عَلَیهِ السَّلام) بسهولة و یسر و بما یؤمن انسایبیة عالیة فی الحرکة فالنجف مدینة کثیرة الزوار و فتح ایة منافذ و رفع أیة أماکن تخدم هذا الغرض شریطة الابقاء علی نسیج البناء الشرقی الاصلی للمدینة  بما لا یؤثر علی هویة عمارتها الشرقیة الاسلامیة الاصیلة، فی لقاء نادر و جمیل مع سماحة الامام السیستانی سالته عن رأیه فی هذا الموضوع و تقویمه لما طرح من اراء اجاب سماحته بحدیث لا أحفظ نصه و لکن فحواه ان النجف منذ نشوئها و الی الیوم مدینة علم هویتها الأساسیة أنها مدینة علم فیجب المحافظة علی کل ما یؤید هذا المعنی و یعزز هذه الهویة فالجوامع، المدارس، المقابر، معاهد الدرس کل هذه یجب أن یعتنی بها بما یلیق و یظهر خصوصیة المدینة من خلالها، کذلک اشار سماحته بحادثة رواها لی الی أهمیة التراث و شکل المدینة الأصیل، قال: عندما ذهبت الی لندن للعلاج نقلونی فی احد الأیام من المستشفی التی کنت ارقد فیه الی مستشفی اخر فی الطریق شاهدت منطقة بناؤها قدیم جدا حتی انه یشبه جدران النجف العتیقة و شاهدت أصحاب بشرة سوداء یرکبون الخیول و یتحرکون فی هذا المکان جیئة و ذهاباً. سالت عن هذا الأمر فأجابونی ان عمر هذا المکان یزید علی 500 او 600 سنة و هو یعدُّ من الاماکن التاریخیة القدیمة المهمة و قد حافظوا علی شکله و هویته حتی انهم لم یوصلو له الکهرباء کی یبقی محاکیاً شکله و وضعه القدیم.

(........... أنتقل الی مکان أخر من المقال فاقول أول معالم المدینة و أهمها بل و میزتها التی تنفرد بها بین مدن الدنیا الذی هو نفسه سبب وجودها و بقائها ضریح بطل الاسلام الخالد امیر المؤمنین (عَلَیهِ السَّلام) ، الروضة الحیدریة و هو صرح کبیر یعد من أهم شواخص هندسة العمارة الاسلامیة بل هو بکل ما فیه من مواصفات نادرة تحفة فریدة من ناحیة الشخص و المکان ضمت الیه حدیثا محلة العمارة القدیمة حیث ینشا الان منشأً عملاق مکملاً و محاکیا لعمارة و شکل الروضة الحیدریة ذلک ان هذا المکان یعد قطب الرحی لکل عمارة المدینة القدیمة اذ کلها تدور حوله و تسیر شوارعها و أزقتها و کل ما تحتویه من مبان و فعالیات متجهة صوب هذا المکان المرکز.

الخصوصیة الاخری المهمة و هی التی اکد علیها الامام السیستانی هی ان النجف و منذ الف عام مدینة علم، نعم توجد فیها فعالیات اخری کثیرة شأنها شان بقیة المدن ولکن میزتها الاساسیة هی انها مدینة علم یهاجر الیها و تغص بمختلف الاعراق و الاجناس، بل تعد الدراسة فیها و الشهادة منها فضیلة یحسد علیها او یغبط صاحبها هذه المیزة و لذلک اقتضی ان تکون فیها مدارس و جوامع کبیرة و صغیرة بیوت و برانیات حوت ارقی انواع العمارة الاسلامیة انشرت باعداد لا حصر لها فی ساحات وازقة المحلات الاربعة التی تشکل مدینة النجف القدیمة الرابضة فوق الربوات الثلاث ملتفة و حاضنة قبر امیرها و سیدها و لتشکل هذه المدینة القدیمة بکاملها حقیقة ما یعرف بالحوزة العلمیة. نعم النسیج الشرقی للمدینة داخل حدود السور (الذی یجب ان یظهر و یرمم ما بقی منه) بکل بیوته و ازقته الملتویة اسواقها العتیقة بکل ما تحویه من ابنیة نادرة هی میزة ایضاً بل هو متحف عتید اذ یندر وجود زقاق یخلو من مکتبة او جامع او یخلو من بیت عالم او شاعر او ادیب تحدثک سرادیبها حکایات بطولة و نضال و قهر و دموع عبرت فی لیل ازقتها قرب الماء مهربة علی ظهور اهلها تحت حراب المحتلین  و جاستها خیول المجاهدین بالویة عاشوراء نفسها و قاماتها وصولا الی زمن النظام البائد لتشهد عنده هذه الازقة وجدرانها المتداعیة ملحمة نضال صبغت دماء الابریاء المکان و تاریخه جزء من شخص الانسان روحا و جسدا... خصوصیة مهمة اخری و هی مقبرة وادی السلام اکبر مقبرة تحویها خارطة الارض ضمت فی طیات رمالها امما کاملة انبیاء صلحاء، علماء ملوکا و سلاطین و کل اصناف عباد الله تحوی هذه المقبرة ابنیة لا نظیر لها فناً و دقة عمارة تاریخاً و تراثاً.

ثم تاتی المدینة الحدیثة و هذه تحتاج الی جهد کبیر ایضا شوارع و جسور ساحات و نافورات و نصب تحدیث لواجهات الکثیر من الابنیة و ما یلحقها من بنی تحتیة و تکمیلیة.

کل ما ذکر اعلاها هو خطوط عریضة تتدرج تحتها تفاصیل کثیرة و قد کتب الکثیر من المختصین من ابناء هذه المدینة و من غیرهم دراسات مهمة و مستفیضة فی هذه المواضیع التی یجب ان تحال الان ان لم تکن قد احیلت فعلا الی اهل الختصاص من مهندسین و مؤرخین و فنانین کی ننتهی من اهم مرحلة (التصامیم) لنبدا العمل فالوقت ینفذ سریعاً).

اما خلاصة رای المختصین فنسمعه من جهبذ علماء العمارة شیخ المعماریین و رأیة فی مجال اختصاصه ایضاً عدل و فصل البروفسور محمد مکیة یکتب رأیه و یذکر ما یرید و کذلک یثبت فلسفة العمارة لمدینة مثل النجف تاریخاً و جغرافیاً و یضع الاسس التی من المفروض ان یقوم علیها التصمیم ... اسمعه یقول: (ما اتمناه من تخطیط عمرانی لمدینة النجف ...)

الكلمات الدّالة:

Please reload