جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

المعالم العمرانية في بغداد القديمة

2016-4-23

صدر حديثاً عن دار الشؤون الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار وضمن سلسلة فنون كتاب بعنوان “المعالم العمرانية في بغداد القديمة” للدكتور خالد خليل حمودي.
احتوى الكتاب على ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول تأسيس الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور مدينة السلام بشكل مدور ذات تنظيم هندسي محكم لتكون عاصمة الدولة العربية الإسلامية الكبرى إضافة إلى التوسع والأعمار الذي حصل بجانبها الغربي والشرقي، كما وضم الفصل ذكر أسماء أشهر المعالم الأثرية لبغداد.

فيما شمل الفصل الثاني المعالم العمرانية القديمة والمشهورة، إذ قُسّم هذا الفصل إلى قسمين: الأوَّل خصص للجانب الغربي لمدينة بغداد، واختيرت خمس بنايات قديمة لدراستها معمارياً، إذ تطرق الكاتب إلى أسباب إهمال هذه البنايات، منها: اندثار بعضها الذي أفقدها الكثير من أهميتها العمرانية، وتجديد بنائها ممَّا أسهم في فقدان خاصيتها الأثرية، واختلاف الباحثين في تسميتها ونسبتها وتاريخها وقلّة المعلومات عنها. أمَّا القسم الثاني من الفصل الثاني فقد كُرس للبنايات القديمة، وبحث الجانب الشرقي لمدينة بغداد، واختيرت (22) بناية مهمة.

 

ويذكر أنّ الدكتور خالد خليل حمودي حاصل على شهادة البكالوريوس في الآثار كلية الآداب جامعة بغداد للعام 1966, وحاصل على شهادة الماجستير بالآثار من جامعة بغداد للعام 1972, وحاصل على شهادة الدكتوراه بالتراث العلمي العربي من معهد التاريخ العربي بغداد للعام 2001، عمل في دائرة الآثار العراقية في ميدان المتاحف والصيانة والتقنيات الأثرية، وكأستاذ تدريسي في جامعة بغداد وكلية المأمون الجامعة، وشغل منصب مدير مركز الوثائق في جامعة بغداد.

 

 

Please reload