جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

خطوط العلماء من القرن الخامس الى العاشر الهجري

2014-4-23

وهو الإصدار السادس عشر ضمن سلسة البحوث والدراسات يتضمن نماذج وأمثلة من إعداد عبد الله بن محمد الكندري وجاسم صالح الكندري .

ويهدف وضع هذا الكتاب ، اختيار عينة من خطوط العلماء كنماذج حضارية ، للحركة العلمية في تلك العصور الزاهرة وقد تم حصر هذه الاختيارات من مجموعة المخطوطات الظاهرية .

وهي عبارة عن ثلاثمائة نموذج من خطوط العلماء تنوعت مستوياتها من الخط الجميل المشكل المتميز بحسن الرسم وجمال الاداء ومتانة الضبط والشكل وخطوط اخرى صعبة القراءة كثيرة التشبيك قليلة الأعجام اختلفت وتنوعت .

وتمثل هذه الخطوة من هذه الاختيارات بداية لجمع ما يمكن جمعه من خطوط العلماء وهو عمل تفنى فيه الأعمار وتنفد فيه القراطيس والاحبار لضخامة هذا التراث العظيم وما يشكله من أمانة ملقاة على عتاق رواده يحاول المؤلف ان يؤدي بعض حقوقها .

وتمثل هذه المجموعة المختارة صورة مشرقة لمجالس السماع عبر خمسة قرون ، أقدمها مجلس السماع رقم (35) (471هـ) ، واخرها مجلس السماع رقم (223) .

 

وعند التعامل مع السماعات ، تجد انها مبنية على قواعد وعناصر رئيسية ، هي أركان السماع ، أولها ذكر الشيخ المسمع الذي يقرأ عليه ويليه اسم الكتاب المقروء وذكر مؤلفه وسند الشيخ المسمع الى هذا المؤلف .

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload