جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

الحدود النحويّة و المآخذ على الحاجبيّة و غيرها

صدر عن مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف كتاب"الحدود النحوية والمآخذ على الحاجبية وغيرها" لمؤلفه كمال الدين ابن العتائقي الحلي (ت 790 هـ) من تحقيق الدكتور صالح الجبوري والمدرس قاسم السلطاني وقدّم له المحقق الحجة السيد حسن الموسوي البروجردي وهو الإصدار الأول من سلسلة "نصوص تراثية"التي سبق وأطلقتها المؤسسة.

ويقع الكتاب في192صفحة من القطع الوزيري، وهو من تلك الكتب التي ألفها ابن العتائقي في النجف الاشرف و وقّفها على العتبة العلوية المقدسة ، وعليها سلمت من حوادث الدهر ونسخته فريدة لم تكن نسخة ثانية .

ويعتبر المؤلف اول من جمع الحدود وشَرَحها في مؤلف واحد ، ويمثل كتابه هذا على ثلاثة انواع من التأليف : حدود نحوية ، شرح الحدود ، ومؤاخذات على حدود السابقين .

وتبنت مؤسسة دار التراث إخراجه للقراء بحلية مقبولة تناسب ذوق العصر لكتاب ألفه أحد علماء أتباع اهل البيت (عليهم السلام) في النجف و وقفّه على الحضرة الشريفة فيها ، كما تم تحقيقه على يد استاذين من الاساتذة الفضلاء في النحو بشكل كامل وفني ، وهما من الحلة  - بلد المؤلف نفسه - ، الدكتور صالح كاظم عجيل الجبوري والاستاذ المدرس قاسم رحيم حسن السلطاني .

وتضمن الكتاب ستة مباحث كان الاول : موقف المؤلف من الاختلاف النحوي ، الثاني : مآخذه على ابن الحاجب ، الثالث : انفراده بحدود وبطائفة من القيود والحدود ، الرابع : حدود لم يقلد فيها من سبقه بل انفرد بأسلوبه في وضعها ، الخامس : انفراده بحدود وبطائفة من القيود في الحدود والسادس والأخير : التحقيق والتعليق ، هذا بالإضافة الى خاتمة الكتاب في فصلين : الاول لحدود المفردات والثاني في حدود المركّبات .

يذكر ان مؤسسة دار التراث أطلقت سلسلة "نصوص تراثية" وصدر منها لحد الان أربعة اصدارات هي : الحدود النحوية والمآخذ على الحاجبية ، المجموع في الآداب والحِكَم ، السيد داود بن سليمان الكبير وكتابه ، نزهة الملك في وصف الكلب والمكلّبين .

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload