جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري

صدر عن مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف كتاب"الحياة الفكرية في الحلة " خلال القرن التاسع الهجري  من تأليف الاستاذ المساعد الدكتور يوسف الشمّري قدم له المحقق الحجة السيد حسن الموسوي البروجردي وهو الإصدار الأول من سلسلة "دراسات تراثية"التي سبق وأطلقتها المؤسسة.

ويقع الكتاب في 520 صفحة من القطع الوزيري، يتحدث الكتاب عن الحركة الفكرية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري أيام نشر العلم بيد تلاميذ فخر المحققين محمد بن العلامة الحلي (771هـ) ولا سيما تلميذه الشهيد الاول محمد بن مكي العاملي (ش 786 هـ) ورجال الجيل التالي لهم ، كما سعى المؤلف ان يوضح الحركة العلمية لهذه الحقبة من الزمن من خلال سبره للمصادر والمراجع التأريخية والببلوغرافيّة وفهارس المخطوطات والإثبات والإجازات .

وتضمن الكتاب أربعة فصول ، تحدث الفصل الأول عن الحياة السياسية في الحلة اما الفصل الثاني فاختص بالرحلة العلمية لأشهر رجال الفكر في الحلة كما جاء الفصل الثالث في الألقاب العلمية والاجازات ومراكز الفكر لدى الحليين والفصل الرابع والاخير في مراحل الدراسة ومناهجها والعلوم التي اشتهر الحليّون بها ، كما وتضمن الكتاب مجموعة من الملاحق بلغت 17 ملحقاً .

يذكر ان مؤسسة دار التراث أطلقت سلسلة "دراسات تراثية" وصدر منها لحد الان اصداران هما : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن التاسع الهجري، لبّ اللباب فيما جرى على المكتبات والكتاب .

 

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload