جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

السيد داود بن سليمان الكبير و كتابه

صدر عن مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف كتاب"السيد داود بن سليمان الكبير وكتابه" المتوفى (1232هـ)من تحقيق الشاعر الدكتور السيد مضر سليمان الحلي وهو الإصدار الثالث من سلسلة "نصوص تراثية" التي سبق وأطلقتها المؤسسة.

ويقع الكتاب في (224) صفحة من القطع الوزيري، الذي يتناول فيه المؤلف السيد داود سيرة والده السيد سليمان الكبير الحلي المتوفى سنة (1211هـ) وهو والد السيد مهدي الحلي و جد الشاعر السيد حيدر الحلي وكان أديباً كاتباً ناظماً ناثراً .

وقيل عن الكتاب انه رسالة مبسوطة عُرف منها سعة باعه وغزارة إطلاعه في الادب والتأريخ رتبه على مقدمة وبابين وخاتمة وبحث سيرة النبي (ص) وآبائه والعترة الطاهرة بصورة مبسطة وتكلم عن العقائد والفرق الإسلامية وعقد موضوعاً خاصاً بالإمامة وفي حياة الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) ، كما استوفى القول عن حياة والده السيد سليمان وما قاله الشعراء فيه من مديح ومراثٍ ، بالإضافة الى تدوينه المطارحات والمساجلات التي دارت بين والده وأخدانه من الشعراء العلماء .

كما عرّف المؤلف في كتابه بشعراء كان يجهلهم التأريخ الادبي أولئك الشعراء الذين شاركوا في مدح أبيه ورثائه كما ألحق بالكتاب عدة ملازم فيها مراثٍ ومقاطيع لأحفاد السيد سليمان الكبير كانت ايضاً موضع الاهتمام .

يذكر ان مؤسسة دار التراث أطلقت سلسلة "نصوص تراثية" وصدر منها لحد الان أربعة اصدارات هي : الحدود النحوية والمآخذ على الحاجبية ، المجموع في الآداب والحِكَم ، السيد داود بن سليمان الكبير وكتابه ، نزهة الملك في وصف الكلب والمكلّبين .

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload