جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

فهرس المخطوطات المصوّرة في مكتبة الامام الحكيم العامة

صدر عن مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف كتاب فهرس المخطوطات المصورة في مكتبة الإمام الحكيم العامة من تأليف العلامة الحجة الشيخ محمد مهدي نجف قدم له المحقق الحجة السيد حسن الموسوي البروجردي وهو الإصدار الثاني من سلسلة فهارس المخطوطات والوثائق التي سبق وأطلقتها المؤسسة.

وصدر الكتاب في جزئيين يقع الأوّل منه في 504 صفحة والثاني 533 من القطع الوزيري، اتبع المؤلف في تصنيفه حسب ترتيب الكتب وتسلسلها وابتدأ فيه بذكر عنوان الكتاب ثم موضوعه مع الاشارة الى انه مطبوع اذا كان مطبوعاً ثم اسم المؤلف مع العناية قدر الامكان بكنيته ولقبه ونسبه مع التحري لتأريخ وفاته او تعيين القرن الذي عاش فيه ، معتمداً في ذلك على بعض المصادر من كتب التأريخ والتراجم .

كما حرص المؤلف على تعريف الكتاب ومحتوياته وتبويبه وذكر ما يشتمل عليه من موضوعات وذلك بذكر مقطع من اوله مع مقتطفات مفيدة للتعريف بالكتاب ، ثم ذكر مقطع اخر لآخره مشيراً بذلك الى اسم الناسخ وتأريخ النسخ او ما يدل على تاريخه من سماعات وبلاغات . كما عنى ايضا بعمل إحالات لبعض الكتب التي لها أسماء مختلفة أو اشتهرت بعناوين معينة او كانت اختصارا او شرحاً لكتب اخرى مذيلاً التعريف بالإشارة الى مصدر التصوير ورقم المخطوط في محلّه ، كما لم يغفل عن ذكر بعض المصادر التي اعتمد عليها في تعريف الكتاب ومؤلفه .

يذكر ان مؤسسة دار التراث أطلقت سلسلة " فهارس المخطوطات والوثائق " وصدر منها لحد الان ثلاثة اصدارات هي : فهرس مخطوطات مكتبة كاسف الغطاء العامة ج1 ، فهرس المخطوطات المصورة في مكتبة الإمام الحكيم العامة (جزئين) ، وثائق نجد .

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload