جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

فهرس مخطوطات مكتبة كاشف الغطاء العامّة

صدر عن مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف الجزء الأول من فهرس مخطوطات مكتبة كاشف الغطاء العامة من تأليف المحقق سماحة حجة الإسلام السيد حسن الموسوي البروجردي وهو الإصدار الأول من سلسلة فهارس المخطوطات والوثائق التي اصدرتها المؤسسة.

ويقع الكتاب في 225 صفحة من القطع الوزيري، تم ترتيب الفهرس كما هو مرتب في أصله على المواضيع والتي تم تقسيمها الى ثلاثة اقسام الاول فهرس المصاحف الشريفة والثاني فهرس تفسير القران وعلومه والثالث فهرس كتب الادعية والزيارات .

وارتأى المؤلف ان يكون منهجه في الفهرسة كباقي فهرسة الفهارس العلمية التفصيلية في ذكر التعريف بالكتاب (ببلوغرافيا) من ذكر اسم الكتاب وموضوعه ولغته والتعريف بفصوله وابوابه وبيان ما فيه من اراء وتفصيل وايجاز واستدلال وجمع وكذا اسم المؤلف وتأريخ وفاته . كما يذكر المؤلف التعريف بالمخطوطة بذكر شيء من اولها وشيء من اخرها ونوع الخط وذكر الناسخ وتأريخ النسخ والبلد الذي استنسخت فيه ومقاييس المخطوطة وغيرها من التفاصيل .

هذا وضمّن المؤلف الثلث الأخير من كتابه بعرض نسخ مصورة من نفائس المخطوطات أعدها كنماذج والتي بلغت 83 مخطوطة مصورة بدقة عالية وبطباعة ملونة وتم تخصيص ورق مميز لتتناسب مع وضوح الصورة وملمسها .

 

يذكر ان مؤسسة دار التراث أطلقت سلسلة "فهارس المخطوطات والوثائق" وصدر منها لحد الان ثلاثة اصدارات هي : فهرس مخطوطات مكتبة كاشف الغطاء العامة ج1 ، فهرس المخطوطات المصورة في مكتبة الإمام الحكيم العامة (جزئين) ، وثائق نجد .

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload