جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

نزهة الملك في وصف الكلب و المكلّبين

صدر عن مؤسسة دار التراث في مدينة النجف الأشرف كتاب " نزهة الملك في وصف الكلب والمكلبين" للشاعر والاديب مهذّب الدين ابي طالب محمد بن علي المعروف بابن الخيمي الحلي المتوفى 642هـ من تحقيق الاديب الدكتور عباس هاني الجراخ وهو الإصدار الثالث من سلسلة "نصوص تراثية" التي سبق وأطلقتها المؤسسة.

ويقع الكتاب في 230 صفحة من القطع الوزيري ، ويعتبر من طريف كتب المؤلف حيث اختار ابن الخيمي موضوعاً بكراً دقيقاً لغوياً من الموضوعات الادبية لم يسبق به أحد من الادباء . وخصّ كتابه بالكلب ، أسماءه وصفاته واعتمد في تصنيفه على عدد من المصنفات في اللغة والادب والتفسير كما جمع فيه بين اللغة والتفسير والفقه والامثال والادب والنحو ، وجاء بعده جلال الدين السيوطي (ت 911هـ) فكتب منظومته الشهيرة (التبرَّي من معرَّة المعرِّي) ولكنه قصر في الإحاطة بالامر ولم يذكر سبق ابن الخيمي له ، كما لم يشر اليه كثير من الباحثين والمحققين !

ويورد المحقق سبب تحقيقه للكتاب - بعد ان جمع شعره وحققه – لطرافة موضوعه اولاً ، ولأنه لم ينشر سابقاً ثانياً ، بل لا يكاد يُعرف ، وثالثاً لكون التحقيق على نسخة فريدة تقبع في المكتبة الظاهرية بدمشق ! كما سبق المحقق النصّ بدراسة مفصلة تحدّث فيها عن المصنِّف ورحلاته وشيوخه ، وقائمة بمؤلفاته ، واماكن احتجانها في المصادر بتفصيل دقيق واستقصاء واسع بالإضافة الى وصف المخطوط الموجود في المكتبة الظاهرية بدمشق .

يذكر ان مؤسسة دار التراث أطلقت سلسلة "نصوص تراثية" وصدر منها لحد الان أربعة كتب هي : الحدود النحوية والمآخذ على الحاجبية ، المجموع في الآداب والحِكَم ، السيد داود بن سليمان الكبير وكتابه ، نزهة الملك في وصف الكلب والمكلّبين .

1/1

 

 

الكلمات الدّالة:

Please reload