جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة دار التراث 1440ق - 2019م

دار التراث تختتم دورة خط النسخ للموهوبين، وتكرم المتفوقين والمساهمين

2017-3-15

اختتمت مؤسسة دار التراث في النجف الأشرف "دورة خط النسخ" التي حاضر فيها عدد من الخطاطين الدوليين على مدى عشرة أيام تطبيقية في رحاب مؤسسة دار التراث، باقامة حفل لتكريم المتفوقين وكذا المساهمين في انجاح الدورة التنموية.

وأشار الأستاذ حسن الاعسم رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في ختام الدورة : "في الوقت الذي يعاني فيه الخطاطين والموهوبين في الخط العربي ـ على رغم ندرتهم ـ من عدم التشجيع او الرعاية او صقل المواهب، تحرص مؤسسة دار التراث في النجف الأشرف إلى إحياء الخط العربي بمختلف مجالاته لتطوير المهارات لدى العديد من الخطاطين والموهوبين، حيث أقمنا عدة دورات تدريبية وتنموية في هذا المجال، ومنها هذه الدورة المهمة لتعليم خط النسخ حيث شهدت إقبالا مكثفا وقد نالت إشادة المختصين، وعلى رأسهم الخطاط الكبير جاسم النجفي ".

 

ووصفت الطالبة المشاركة د. شادن مبارك التدريسية في جامعة الكوفة بان هذه الدورة " كانت دورة نادرة لأن الخط فن رفيع وفن إسلامي جميل، واهتمامي بالخط هو الذي دفعني للإشتراك، وبعيدا عن المبالغة فاني قد استفدت بنسبة كبيرة جدا، وأتمنى ان تكون هناك دورات مكثفة ضمن هذا السياق).

 

فيما عبّرالطالب صفاء البياتي عن وجهة نظره: " بالحقيقة الدورة جميلة جدا ورائعة وأوجه شكري الى الأساتذة الذين لم يألوا جهدا في تقديم شرح دقيق ووافي مع الفائدة الكبيرة، وأتمنى ان يتوسع جهد المؤسسة في جميع محافظات العراق لأنها المؤسسة الوحيدة التي تهتم بالخط العربي بفاعلية كبيرة)، وبين احد المشاركين من طلبة العلوم الدينية السيد منتظر الموسوي (مشاركتي في هذه الدورة جاءت لتطوير معلوماتي بما يتعلق بخط النسخ والحمد لله تعلمت واستفدت معلومات كثيرة وأتمنى الاستمرار بإقامة مثل هذه الدورات).

 

هذا واختتمت الدورة بحفل بهيج في رحاب المؤسسة، تم فيها توزيع الشهادات وتكريم المشاركين المتفوقين، والأساتذة المحاضرين في الدورة، ومسك الختام كان بتقديم درع المؤسسة الى الخطاط العالمي جاسم النجفي من قبل مدير عام المؤسسة، لدوره الفاعل والثر في رفد وتنمية هذا الفن الرفيع ورفع علم العراق عاليا في المحافل الدولية والعالمية.

 

وتسعى مؤسسة دار التراث الى إقامة دورات بين الآونة والأخرى لإحياء أحد أهم الفنون العربية والإسلامية، بما يوائم رسالتها الاستراتيجية.

التغطية الشاملة للدورة: 

   ريبورتاج حفل الختام

رأي الخطاط الشهير جاسم النجفي بدورات الخط في دار التراث 

 

 

 

 

Please reload